الثلاثاء، 28 فبراير 2012

عند العارف ابن الفارض

كنت معتقدا لسيدي عمر بن الفارض الشاعر الصوفي الكبير رضي الله عنه دون تعلق كبير، لأنني شربت من معين مكتوبات الإمام السرهندي التي توجد في القلب سداً أمام مقالات أهل الوحدة، ومر على دخولي طريق التصوف نحو خمسة عشر عاماً لم أزره فيها رغم أن مقامه قريب بسفح المقطم.

 ثم أرادنا رضي الله عنه عنده فحدث أنني كنت نازلا من عند شيخي ووقفت أنتظر تاكسيا لأن سيارتي لم تكن معي في ذلك اليوم. فوقفت في الشارع أنتظر ووضعت حقيبتي وفيها الحاسب المحمول على أحد السيارات الواقفة أمام بنك القاهرة بشارع بورسعيد ثم جاء التاكسي  ونسيت الحقيبة وركبت، ثم وصلت البيت وتذكرت أمر الحقيبة فرجعت إلى المكان مرة أخرى وأنا في غاية التوتر والخشية أن يضيع الجهاز بما عليه من ملفات وصور مخطوطات. وذهبت لقسم السيادة زينب وعملت محضراً بضياع الشنطة لعله أحداً يهتدي إليها ويعيدها.

 وفي اليوم التالي فوجئت برسالة على المحمول من إحدى  الخريجات تخبرني بأن بعض الناس وجدوا الحقيبة وسألوها عمن يملكها حيث وجدوا رقم هاتفها على الكشكول الذي كان داخل الحقيبة. فاتصلتُ بالسيدة التي وجدت الحقيبة على الفور، فإذا بهم جيران لابن الفارض قدس الله سره فانتهزت الفرصة وسرت من عند بيت الناس الذين عثروا على الحقيبة إلى مقامه ثم دخلت لصلاة الظهر ثم جلست أمامه للزيارة وبدأت بقرآة سورة ياسين وإذا بروحانية عجيبة تعتريني فلا أستطيع أن أغادر المكان بعد قراءة السورة فدخلت في ذكر آخر وظللت مشدودا لمقامه الشريف لا أستطيع أن أقوم نصف ساعة كاملة ومرافقي ينتظرني في السيارة وما كان في حسباني أن أبقى عنده أكثر من عشر دقائق. وحاولت أن أحافظ على تحشمي بصعوبة فقد تواجدت تواجداً عجيبا وبلا انقطاع وبلا أي تعمد،  فياله من مقام كريم.

لولا الهوى لم ترق دمعاً على طلل
ولا أرِقتَ لذكر البان والعلم

وفي هذا اليوم وصلت لمقام إخوة سيدنا يوسف عليه يوسف وهو مهجور في سفح جبل المقطم.

هذا سفرنا في النفس وصولا للقلب وهو السفر الحقيقي، وسفرنا في الأرض لمقامات الأولياء هو سفر في الأفق، وسير الأفق هو الظاهر وسير النفس هو الباطن والمقصود. ولا أشعر بهذا الشعور إلا إذا زرت أقطاب الريف كالسيد سليم المسلمي في الشرقية والسيد محمد بن الفضل بن العباس بن عبد المطلب في مدينة الشهداء بالمنوفية، فعند وصولي لمقاماتهم أشعر أنني وصلت لقلبي، لأن طول الطريق يحدث تزكية بالتعب لأنه نوع من الجهاد والسياحة في الأرض وقطع العلاق بما فيها علاقة هذا الحاسوب!!

هناك 3 تعليقات:

  1. لا يسعني التعبير بالكلمات العادية عن هذا الموقف الرائع مما سردته يا أستاذي.وشعور حضرتك الذي لا يوصف بأي كلمات من حالة روحانية وشعور بصفاء الذات وعدم الوعي بما حولها وذهابها في عالم آخر مليء بالروحانيات والصفاء. فكأن الله أحدث لك قصةالحاسوب المحمول هذه لتذهب لزيارة المقام الشريف ولتعيش تلك الحالة الروحانية. كم أتمنى أن ينعم الله عليا بزيارة هذه المقامات المكرّمة.

    لا أجد تفسيراً لما يحدث لي، ولكني أشعر في أوقاتاً كثيرة بأنني لست على وعي أو اهتمام أو لا أبالي بما يحدث حولي من توافه الأمور التي يراها الآخرون كبيرة وعظيمة. أرى روحي تسافر في عالم آخر، وأجدني أبكي اشتياقاً لرسول الله وحباً في الله، وكأن الله يحتضني برحمته وحبه. أتمنى في تلك اللحظة أن أكون في أحد هذه الأماكن الشريفة.

    ردحذف
  2. لا أعرف كيف أشكرك يا أستاذي الفاضل، ربما لا أحسن التعبير أو لا تسعفني الكلمات، لأترجم الحالة التي أعيش فيها حين أقرأ كلام حضرتك وذكرك لله عز وجل ولرسولنا الكريم وآل البيت الطيبين الطاهرين، رضي الله عنهم أجمعين وألحقنا بهم، الذي يعتبر لي ولبقية زميلاتي بمثابة تنقية وغسيل للنفس.

    كل ما أملكه هو دعوة لحضرتك بظهر الغيب، اللهم اجعلها من نصيبك وارزقك أكثر منها خيراً يارب العالمين.

    ردحذف
  3. اللهم تقبل منا جميعاً وارزقنا القبول وافتح لنا باب المعرفة بك. أشكرك يا أختاه على ثنائك ودعائك، وأدعوه تعالى بحق المصطفى وآله أن يدرجك في سلك المقربين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

    ردحذف